بالرغم من النجاح المدوي الذي حققته شبكة إكس بوكس لايف منذ انطلاقها في عام 2002 وحتى وقتنا هذا، وبالرغم من التفوق الكبير في آخر 5 سنوات على تجمعات اللاعبين لمنصات بلاي ستيشن والكمبيوتر سوياً، و وبالرغم أيضاً من ارتفاع مبيعات العاب فلاش على جهاز إكس بوكس360 إلى أكثر من 77 مليون وحدة مباعة، إلا أن شبكة Xbox Live فشلت في العديد من الأمور الأخرى التي كان من الممكن أن تساعد في زيادة عدد المستخدمين إلى الضعف إذا نجحت مايكروسوفت في حلها من البداية.
1) المستخدمون لا يهتمون بالهدايا المجانية
أعلنت مايكروسوفت منذ أيام قليلة أنها بصدد إرسال أجهزة Xbox مجانية إلى المستخدمين الذين قاموا بقضاء أطول وقت على شبكة إكس بوكس لايف منذ انطلاقها وحتى الآن احتفالاً بمرور 10 سنوات، ولكن ما الفائدة من إرسال جهاز إكس بوكس هدية لشخص يمتلك جهاز بالفعل وبحسب تصريحات مايكروسوفت يعتبر من أكثر العاب استخداماً لشبكة إكس بوكس لايف؟
2)عدم وجود تحديث آلي
على عكس مايكروسوفت، تقدم سوني ميزة التحميل الآلي للتحديثات الجديدة لمنصاتها عبر الشبكة والتي تقوم بتثبيت نفسها تلقائياً بدون أي مشكلات، وهو أمر رائع يتيح للاعبين توفير وقتهم في تجربة العاب بدلاً من البحث عن التحديثات والإضافات الجديدة، أما مستخدمي الإكس بوكس فيتوجب عليهم البحث عن التحديثات الجديدة أول بأول وتنصيبها على الجهاز لمعالجة أي مشكلة يعانون منها.
3)العروض الدعائية والنسخ التجريبية
للأسف، نادراً ما ستجد عروض دعائية أو تجريبية العاب فلاش الجديدة على شبكة إكس بوكس لايف، والعروض التجريبية يقصد بها تجربة صناع العاب لها في بث حي لتوضيح المميزات والعيوب، نسخ تجربة جديدة من العاب فلاش القادمة قريباً، وهي الإصدارات التي لن تتمكن من تجربتها سوى لمدى نصف ساعة على أقصى تقدير، كما أنها لا تساعد في تحديد القرار النهائي بخصوص الإصدارة الكاملة، بعكس خدمةPS Plus المتوفرة للبلاي ستيشن والتي تتيح لك رؤية العروض الدعائية وتجربة النسخة التجريبية في نفس الوقت.
4)القيمة التنافسية
أنماط العاب التعددية عبر الشبكة ممتعة للغاية على منصة إكس بوكس 360 ونفس الحال على منصة بلاي ستيشن 3، ولكن الأمر الغير مفهوم هو عدم وجود أي عروض أو العاب مجانية يمكن لمشتركي خدمة إكس بوكس لايف تجربتها،و نقصد بها العاب فلاش الضخمة مثل Call of Duty وغيرها، حيث أن مايكروسوفت تفرض على مستخدميها ضرورة الاشتراك في إحدى الباقات للتمتع بتجربة العاب فى العناوين، وهو ما لا يحدث في شبكة PSNالتي توفر للمستخدمين كل ما يرغبون بتجربته كما أنها لا تتطلب أموال طائلة للاشتراكات السنوية مثلما تفعل مايكروسوفت.
5)الإعلانات
بالرغم من إن مايكروسوفت تجعل اللاعبين يدفعون أموال طائلة للتمتع بالخدمات و العاب المتنوعة، إلا أن الشركة لا تتوقف عند هذا الحد وتستعين بباقة ضخمة من الإعلانات التجارية التي تنتشر بكثافة في كل قسم على شبكة إكس بوكس لايف، إذا أجرينا مقارنة بسيطة بين منصة إكس بوكس وبلاي ستيشن في هذا الأمر، سنجد أن سوني لا ترغم اللاعبين على دفع أموال طائلة مثل تلك وبالرغم من هذا لا يوجد أي إعلانات تجارية تهدف من ورائها الشركة للربح المادي.
6)العاب المجانية
العاب المجانية الكلاسيكية تتوافر على منصة إكس بوكس بكثرة، ولكنها تتطلب الاشتراك في خدمات الشبكة للحصول عليها، أما في شبكةPSN فاللاعبين بإمكانهم الحصول على مجموعة متنوعة من العاب فلاش المجانية الكلاسيكية كل أسبوع بدون أي مقابل مادي، وغالباً ما تكون تلك العناوين هي العاب صدرت منذ عدة سنوات على منصة بلاي ستيشن 2 أو المنصات المحمولة الأخرى.
1) المستخدمون لا يهتمون بالهدايا المجانية
أعلنت مايكروسوفت منذ أيام قليلة أنها بصدد إرسال أجهزة Xbox مجانية إلى المستخدمين الذين قاموا بقضاء أطول وقت على شبكة إكس بوكس لايف منذ انطلاقها وحتى الآن احتفالاً بمرور 10 سنوات، ولكن ما الفائدة من إرسال جهاز إكس بوكس هدية لشخص يمتلك جهاز بالفعل وبحسب تصريحات مايكروسوفت يعتبر من أكثر العاب استخداماً لشبكة إكس بوكس لايف؟
2)عدم وجود تحديث آلي
على عكس مايكروسوفت، تقدم سوني ميزة التحميل الآلي للتحديثات الجديدة لمنصاتها عبر الشبكة والتي تقوم بتثبيت نفسها تلقائياً بدون أي مشكلات، وهو أمر رائع يتيح للاعبين توفير وقتهم في تجربة العاب بدلاً من البحث عن التحديثات والإضافات الجديدة، أما مستخدمي الإكس بوكس فيتوجب عليهم البحث عن التحديثات الجديدة أول بأول وتنصيبها على الجهاز لمعالجة أي مشكلة يعانون منها.
3)العروض الدعائية والنسخ التجريبية
للأسف، نادراً ما ستجد عروض دعائية أو تجريبية العاب فلاش الجديدة على شبكة إكس بوكس لايف، والعروض التجريبية يقصد بها تجربة صناع العاب لها في بث حي لتوضيح المميزات والعيوب، نسخ تجربة جديدة من العاب فلاش القادمة قريباً، وهي الإصدارات التي لن تتمكن من تجربتها سوى لمدى نصف ساعة على أقصى تقدير، كما أنها لا تساعد في تحديد القرار النهائي بخصوص الإصدارة الكاملة، بعكس خدمةPS Plus المتوفرة للبلاي ستيشن والتي تتيح لك رؤية العروض الدعائية وتجربة النسخة التجريبية في نفس الوقت.
4)القيمة التنافسية
أنماط العاب التعددية عبر الشبكة ممتعة للغاية على منصة إكس بوكس 360 ونفس الحال على منصة بلاي ستيشن 3، ولكن الأمر الغير مفهوم هو عدم وجود أي عروض أو العاب مجانية يمكن لمشتركي خدمة إكس بوكس لايف تجربتها،و نقصد بها العاب فلاش الضخمة مثل Call of Duty وغيرها، حيث أن مايكروسوفت تفرض على مستخدميها ضرورة الاشتراك في إحدى الباقات للتمتع بتجربة العاب فى العناوين، وهو ما لا يحدث في شبكة PSNالتي توفر للمستخدمين كل ما يرغبون بتجربته كما أنها لا تتطلب أموال طائلة للاشتراكات السنوية مثلما تفعل مايكروسوفت.
5)الإعلانات
بالرغم من إن مايكروسوفت تجعل اللاعبين يدفعون أموال طائلة للتمتع بالخدمات و العاب المتنوعة، إلا أن الشركة لا تتوقف عند هذا الحد وتستعين بباقة ضخمة من الإعلانات التجارية التي تنتشر بكثافة في كل قسم على شبكة إكس بوكس لايف، إذا أجرينا مقارنة بسيطة بين منصة إكس بوكس وبلاي ستيشن في هذا الأمر، سنجد أن سوني لا ترغم اللاعبين على دفع أموال طائلة مثل تلك وبالرغم من هذا لا يوجد أي إعلانات تجارية تهدف من ورائها الشركة للربح المادي.
6)العاب المجانية
العاب المجانية الكلاسيكية تتوافر على منصة إكس بوكس بكثرة، ولكنها تتطلب الاشتراك في خدمات الشبكة للحصول عليها، أما في شبكةPSN فاللاعبين بإمكانهم الحصول على مجموعة متنوعة من العاب فلاش المجانية الكلاسيكية كل أسبوع بدون أي مقابل مادي، وغالباً ما تكون تلك العناوين هي العاب صدرت منذ عدة سنوات على منصة بلاي ستيشن 2 أو المنصات المحمولة الأخرى.
0 التعليقات:
إرسال تعليق